برنامج الدورة
اليوم الأوِ
08:00 AM - 09:00 AM
فترة التسجيل
09:00 AM - 09:15 AM
 القرآن الكريم + كلمات الافتتاح
كلمة إشارة

09:15 AM - 09:30 AM
كلمة  : سعادة ميرزا الصايغ

سعادة السيد ميرزا حسين الصايغ

09:30 AM - 10:30 AM

 التوجهات الحديثة في تشخيص ذوي اضطراب التوحد  

يتمحور الحديث في هذه الورقة عن أهم التطورات في ميدان اضطراب طيف التوحد وأهم المستجدات في عملية تقييم وتشخيص الطلبة ذوو اضطراب طيف التوحد مع الاطلاع على أهم المقاييس الحديثة المستخدمة في عملية تقييمهم، مع ذكر المراحل المتبعة في عملية التقييم، واهم الأسس التي تتم من خلالها عملية التقييم، كما ستتناول الورقة أهمم الفروقات في تقييم اضطراب طيف التوحد بين            (  dsm4  و dsm5  ) الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الرابع والخامس ومدى إمكانية الاستخدام والتطبيق  في وطننا العربي.  

الدكتور نجاتي بني يونس

أستاذ مشارك – دكتوراه التربية الخاصة

10:30 AM - 11:00 AM
صباحاً: استراحة
11:00 AM - 12:00 PM

سياقات تدريس ذوي اضطراب طيف التوحد  

تستعرض هذه المحاضرة الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تدريس اضطراب طيف التوحد، كما تستعرض هذه المحاضرة استراتيجيات تدريس وتدريب ذوي اضطراب طيف التوحد، وأهم الممارسات الفعالة التي تستخدم في التدريس والتدريب داخل الفصول الدراسية وفي أوضاع المجتمع. وفي القسم الأخير من المحاضرة سيتم استعراض مفاتيح النجاح في التدريس والتدريب بما يضمن نجاح وتقدم حالات التوحد.

الدكتورة حنين حياصات

دكتوراه تربية خاصة، المدير العام لأكاديمية وقت التعليم في الأردن

12:00 PM - 1:00 PM

تنظيم البيئة الصفية/ استراتيجية فعالة للدمج  

يعتبر تنظيم البيئة الصفيه للطفل المصاب التوحد من أبرز العناصر الأساسية في تكامل العملية التعليمية ولابد من مراعاتها بما يتلائم وقدرات واحتياجات الطفل للوصول به إلى أكبر قدر ممكن من الاستقلالية، فالطفل المصاب بالتوحد لديه صعوبات في التنظيم وضعف في الذاكرة التتابعيه أو المقدرة على ترتيب الأحداث، من هنا تنبع أهمية تنظيم البيئة الصفية، فطفل التوحد بأمس الحاجة لبيئة منظمه ومحددة يجد بها كل شيء في مكانه. فالبيئة المزدحمة لا توفر جو من الطمأنينة وتؤدي إلى ظهور بعض السلوكات غير المرغوبة.
ورشة العمل ستلقي الضوء على مفهوم تنظيم البيئة الصفية واهمية ذلك للمصاب بالتوحد وللمختصين العاملين مع فئة التوحد وما لذلك من أثر على تعديل سلوك الطفل وتحسين قدراته التواصلية، كما سيتم التطرق الى الفرق بين الموائمة والتعديل وانواعها مع ذكر امثلة عملية مناسبة لبيئة العمل في مراكز التربية الخاصة والمدارس النظامية، وكيفية تنظيم فصل قائم على التواصل ودمج الاستراتيجيات البصرية ضمن عمليتي التواصل والتعليم، وفي نهاية الورشة سيتم التطرق إلى مقومات البرنامج الناجح والفعال للعمل مع المصابين بالتوحد.
 

الدكتور محمد فتيحة

مدير جامعة أبوظبي- الحرم الجامعي في العين بالإنابة، رئيس قسم التربية، استاذ دكتور مشارك في التربية الخاصة/ قسم

1:00 PM - 2:00 PM
فترة الصلاة والغداء
2:00 PM - 3:30 PM

 ورشة عمل :  تطوير المهارات التواصلية اللفظية لدى الأطفال المصابين  باضطرابات طيف التوحد 

غالباً ما يحقق استخدام الطرق التقليدية بتحسين المهارات اللغوية تقدماً محدوداً مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد وذلك بسبب المشاكل السلوكية والاضطرابات الحسية المصاحبة ومحدودية مهارات التفاعل الاجتماعي ومهارات اللعب ومحدودية الاهتمامات. تهدف هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بأهم استراتيجيات السلوك اللفظي التي يمكن استخدامها في تشكيل التواصل اللفظي لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد والأساليب التي تساعد على تعميم استخدام المهارات التواصلية المكتسبة في المنزل وداخل الفصل الدراسي.
سيقوم المشاركون بالتعرف على: الفروق بين أساليب علاج النطق واللغة التقليدية وأسلوب السلوك اللفظي ،الأساليب الرئيسية لتطوير المهارات التواصلية اللفظية لدى الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد ، طرق تسهيل تعميم المهارات المكتسبة للبيئات الوظيفية المختلفة والحفاظ عليها.

د. فراس احمد طقاطقة

مستشار في التأهيل السمعي والنطقي واللغوي لذوي الإعاقة أستاذ التربية الخاصة المشارك


خصومات جماعية
Group Discounts : 3 ++ people: 10%
تحميل البروشور
Quick Links
 Mark your Calendar